المقاومه الفيوزيه،الدايود او الموحد، الترانزستور في الهاتف المحمول

ابو ادهم
الصفحة الرئيسية

نتابع في هذا الدرس التعرف على قطع او مكونات بوردة الموبايل

  1. الفيوز او المقاومه الفيوزيه FUSE :


المقاومة الفيوزيه

المقاومة الفيوز يمكن تمثيله بسلك رفيع جدا لذا فمقاومته صغيره جدا ويمكن تسميته بالفدائي حيث ان وظيفته الاساسيه هي حماية الدوائر الالكترونيه من الارتفاع المفاجئ في التيار او التيار العالي حيث يعطي OPEN ويمنع مرور التيار وذلك قد ينشأ في حالة استخدام شاحن غير أصلي حيث يعطي تيار اعلي من المطلوب لذا فيوجد فيوز في مدخل الشحن وذلك لحماية ايسي الشحن ويوجد فيوز اخر عند موجب البطاريه لحمايتها . غالبا يكون لون الفيوز بالبورده اسود ومكتوب عليه R22 لتمييزه عن المقاومه وايضا قد يأخذ اللون الابيض او الاخضر واحيانا يكون مكتوب عليه R او K او R22 او 3R9 ( 3R9 تعني 3.9 ( طريقة فحص الفيوز : يمكن فحص الفيوز وهو موجود بالدائرة وذلك بإستخدام الافوميتر على وضع BUZZER فإذا أعطى صوت اي شورت يكون سليم أما إذا لم يعطي صوت اي OPEN فنقوم بتغييره بفيوز أخر كما يمكن إستخدام سلك رفيع جدا ويمكن أيضا غلق طرفيه بالقصدير وهذا هو أسوأ الحلول وذلك لاننا بهذه الطريقه الغينا إمكانية حماية أيسي الشحن .

  • الدايود او الموحد diode :


  • الدايود  هو عبارة عن شبه موصل ثنائي له طرف موجب يسمى مصعد او انود وطرف اخر سالب يسمى مهبط أو كاثود ووظيفته الاساسيه هي مرور التيار في اتجاه واحد فقط ولايسمح بمروره في الاتجاه الاخر أي يعمل على توحيد التيار و يرمز للدايود بالرمز D او V او ZD او H غالبا مايكون الدايود باللون الاسود ويوجد عليه خط منقوش او محفور لونه أبيض يشير للإتجاه السالب . الدايود له قطبيه لذا يراعي الاتجاه عند التركيب
    انواع الدايودات
    1. • دايود توحيد ( عادي )
    2. • دايود مشع للضوء LED ومن تطبيقاته انه يستخدم لاضاءة الازرار والشاشه .
    3. فوتو دايود PHOTO DIODE ومن تطبيقاته هي الانفرا INFRARED
    فحص الدايود :
    يمكن فحصه وهو موجود بالدائرة حيث عند وضع طرفي الافوميتر بعد ضبطه على BUZZER نجد أنه يعطي قراءة في إتجاه وعند عكس طرفي الافو عليه لايعطي قراءة او يعطي قراءة أقل وبهذا يكون سليم اما الدايود المضئ فيضئ فى اتجاه وعند عكس طرفي الافو عليه فلايضئ .

  • الترانزستور TRANSISTOR :


  • الترانزستور  هو شبه موصل ثلاثي ومن أشهر إستخداماته هي كمفتاح SWITCH " حيث يتحكم في مرور او غلق التيار " او كمكبر AMPLIFIER " لتكبير التيار المار " ويرمز للترانزستور بالرمز T – TR – H – V .
    الترانزستور له ثلاثة أطراف وهم القاعده والباعث والمجمع ومبدأ عمل الترانزستور كمفتاح هو انه في البدايه يكون الترانزستور مفتوح اي غير موصل وعند اعطاءه جهد PULSE على القاعده يتم التوصيل بين طرفي الترانزستور الاخرين وهما الباعث والمجمع وفي هذه الحاله يعمل الترانزستور كمفتاح مغلق او شورت ويسمح بمرور التيار خلاله وبالتالي في الدائرة والذي يتحكم في فتح وغلق الترانزستور " اي اعطاءه جهد على القاعده اومنعه " هو السوفت وير وبهذا يستطيع الموبايل تنفيذ جميع عملياته الحسابيه والمنطقيه وهذا المبدأ هو مبدأ عام ينطبق على جميع الاجهزه الالكترونيه الاخري كالكمبيوتر والتليفزيون .............
    لذا فالترانزستور من اهم المكونات الالكترونيه ان لم يكن اهمها على الاطلاق حتى ان الايسيهات في الاساس تتكون من مجموعه من الترانزستورات والمقاومات والمكثفات والتي تم تجميعها وضغطها بتكنولوجيا معينه في ايسي واحد لتنفيذ مهمه معينه .

  • الفلاتر FILTERS


  • من اهم الفلاتر تلك الموجوده في حقل الشبكه والطاقه وغالبا يكون لونها أبيض او اخضر او معدني او على شكل ترانزستور وتعمل الفلاتر على تنقية الصوت وايضا تنقية وفلترة الاشارات كفلاتر الارسال والاستقبال .

  • كريستاة التوقيت TIME CRYSTAL :

  • كريستالة التزامن
    كريستالة التوقيت او كريستالة الساعه وليس كريستالة نبضات الساعه وهي المسئوله عن الساعه والتاريخ بجهاز الموبايل وهي كريستاله ذات تردد 2 KHZ ويظهر عطلها دائما في الساعه والتاريخ ويكون لونها أسود أو أبيض أو موف وقد يكون لها طرفين او اربع اطراف حيث يوجد طرفين للكريستاله والاخرين للتثبيت ويتم فحصها بجهاز قياس التردد .
    ملاحظه :
    الهيرتز HZ هي وحدة قياس التردد والتردد هو مقلوب الزمن f=1/T حيث بf هو التردد ويعبر عن عدد الاهتزازات الموجيه في الثانيه الواحده ويستخدم التردد او كريستالة التردد او الزمن فالمفهوم واحد للتأخير او التوقيت وايضا لتشغيل ايسيهات معينه ذات السرعات العاليه كالمعالج .
    google-playkhamsatmostaqltradent