ما هو نظام Harmony OS التابع لشريكة هواوي

ابو ادهم
الصفحة الرئيسية

ما هو نظام Harmony OS التابع لشريكة هواوي، نظام هواوي الجديد Hongmeng، EMUI 11 

نظام هواوي الجديد Hongmeng 

في ظل الصراع الاقتصادي الكبير بين الولايات المتحدة والصين، وجدت هواوي نفسها في مأزق فقد أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامي عن حظر منتجات هواوي وعدد من الشركات الصينية كخطوة للضغط على الشركة للصينية لكسر احتكار هواوي لشبكات الجيل الخامس 5G، وقد شمل الحظر ايضاً منع جوجل منح تراخيص خدمات جوجل لأجهزة هواوي. بعد هذه التصعيدات من قبل الولايات المتحدة الامريكية اعلنت هواوي عن نظام بديل كخطة بديله في حالة رفضت جوجل تجديد تصاريح خدمات جوجل. وقد اعلنت هواوي في مؤتمر مطورين هواوي 2019 في حدث إطلاق الهواوي ميت 30 وميت 30 pro اللذان لا يدعمان خدمات جوجل عن بعض مزايا هذا النظام جعلتنا نحصل على صورة كاملة لنظام التشغيل الجديد.

 ما هو نظام هواوي الجديد؟! نظام هواوي الجديد Hongmeng

قالت هواوي في مؤتمرها ان نظام Harmony OS مبني على النواه المصغرة Micro-kernel وهو نظام متعدد الاستعمالات، بناء على هذا التصريح من هواوي نستنتج ان النظام الجديد ليس لمنافسة نظام اندرويد فقط بل هو منافس لكل نظام تشغيل ذكي قد رأيته في يوم من الايام. تقول هواوي ان النظام الجديد سيكون الخطوة القادمة لتوصيل المستخدم بالعالم الرقمي المتغير باستمرار وتعتقد هواوي ان التغيرات على مقربه من الجيل الجديد من شبكات الجيل الخامس والتقنيات السحابية وسوق انترنت الاشياء الناشئ والذكاء الصناعي.

هواوي ترغب بإطلاق جيل جديد من انظمة التشغيل ان هواوي تعتقد ان المشكلة تكمن في ان أجهزة التكنلوجيا الذكية غير متكاملة مع بعضها البعض بشكل جيد، وهي ليست بمشكلة جديدة، فبدلا من أعاد استخدام نظام تشغيل جديد وبناء نفس التطبيقات، هواوي تريد بناء نظام جديد كلياً وتقول انها تعمل علية منذ عشر سنوات. وتكمن رؤية هواوي لنظامها المتكامل Echo System بما تطلق عليها استراتيجية “1 + 8 + N” حيث ان الرقم 1 يعني الهاتف (الهاتف الذكي هو رفيقنا الدائم والذي يوصلك بالأصدقاء والعائلة لذلك من المنطقي ان يكون الهاتف الذكي نقطة انطلاقه. والرقم 8 يرمز الى أجهزة هواوي المألوفة مثل الاجهزة الذكية والساعات وأجهزة الكمبيوتر ومكبرات الصوت الذكية الخ... اما الرمز N فهو يمثل القاع الأكبر الا وهو قطاع انترنت الأشياء IOT.
ويعد توافق كل هذه المنتجات أحد الصعوبات التي تواجه الشركة حيث ان هواتفها الذكية تعمل بنظام اندرويد بينما اجهزة الكمبيوتر المحمولة تعمل بنظام ويندوز وتعمل ساعتها الذكية بنظام Lite OS مما يجعل الامر أكثر صعوبة على العملاق الصيني.
نظام Harmony OS هو نظام مبني على نواه واحدة Single core , واطار عمل framework موحد , ويستخدم نفس الخدمات الأساسية بغض النضر عن الهاردوير . وتقول هواوي انها نظرت الى ابعد من الأجهزة الفردية والمعزولة، وبدلا من ذلك حددت مجموعة من القدرات والسمات لإنشاء مستوى افتراضي للهاردوير، فمثلا سيعمل نظام harmony في جهاز الكمبيوتر المحمول الذي يعمل بذاكرة رام تبلغ 16 جيجا، كما هو الحال مع المصباح الذكي الذي يحتوي على مجرد كيلو بايت من الذاكرة العشوائية.
وتتقول هواوي انها وفرت خدمة للمطورين حيث ان التطوير سيكون على منصة واحدة وسيعمل التطبيق على مختلف الأجهزة التي تعمل بنظام Harmony ، اما بالنسبة لمطورين اندرويد فتقول هواوي ان تطبيقات الأندرويد ستعمل العلى نظامهم الجديد ولكن مع تعديلات بسيطة على التطبيقات , وتوفر هواوي فرصة للمطورين للوصول الى السوق الصيني الذي يبلغ عدد مستخدميه اكثر من مليار ونصف مستخدم وذلك لان خدمات جوجل محضورة في الصين بما فيها متجر play .
تنبع ثقة هواوي بنجاح نظامها الجديد من اعتقادها بأنها واحدة من شركات التكنلوجيا القليلة الموجودة التي لديها البنية التحتية الموجودة بالفعل لإطلاق نظام التشغيل الجديد، فهي بالفعل تملك معالج Kirin silicon ولديها استثمارات ضخمة في مجال التكنلوجيا السحابية بالإضافة الى انها مطورة لتقنيات الجيل الخامس 5G ، كما ان لديها اعمال مزدهرة تغطي أجهزة الهواتف والأجهزة القابلة للارتداء وأجهزة الكمبيوتر المحمول وأكثر من ذلك. وقد تمكنت بأعجوبة من النجاة من العاصفة الأخيرة التي لحقتها جراء الحظر الأمريكي لمنتجاتها.
نظام هواوي الجديد Hongmeng


يعتبر نظام HarmonyOS أول نظام من شركة هواوي، تم تلقيبه في البداية بنظام HongMeng OS، قبل أن تغير الشركة رسميا إسمه، أو أعلنت عن الإسم الرسمي له HarmonyOS، في هذا الحدث الذي أطلقت فيه الشركة نظام HarmonyOS يجدر بالذكر أنها أطلقت النسخة 2.0 من النظام التي تأتي بتحسينات و مزايا جديدة لهذا النظام. 

تقول شركة هواوي في بعض التصريحات السابقة لها، أن فقط هواوي و آبل قادرتين على صناعة كل من السوفتوير و الهاردوير معا، ملمحة إلى أن هواتف هواوي القادمة ستأتي بنظام HarmonyOS و ليس بأنظمة أخرى مثل الأندرويد، كما صرحت هواوي في مؤتمرها قبيل الإعلان عن النظام بشكل رسمي قائلة : " يمكنك إطفاء كل الأضواء لكن لا يمكنك إطفاء النجوم في السماء "، ملمحة إلى أن جوجل و أمريكا مهما حاولت هذين الأخيرتين التغلب على هواوي و التفوق عليها من خلال حرمانها من الشراكات مع باقي الشركات الأمريكية. 
عودة لنظام HarmonyOS من شركة هواوي، النظام سيكون متاحا للمطورين قبل نهاية سنة 2020، بل و ستقوم شركة هواوي بإطلاق أول هاتف بنظام HarmonyOS قبل نهاية هذه السنة أيضا و الذي سيكون أول هاتف في العالم و من الشركة يأتي بنظام HarmonyOS. 
أما بالنسبة للنظام، فسيكون HarmonyOS متوافقا مع جل الأجهزة الذكية على رأسها الهواتف الذكية، إلى جانب أجهزة أخرى مثل الساعات الذكية، السيارات و شاشات التلفاز، لكن التحديثات الأولى للنظام ستخص بشكل أساسي الهواتف الذكية. 

المطورين وصانعي التطبيقات 


قالت شريكة هواوي ان المطورون لن يجدو صعوبة كبيرة في التعامل مع نظام HarmonyOS أو الإنتقال إليه أو حتى تطوير برمجيات عليه، و باقي الشركات أيضا مثل فيسبوك أو آبل يمكنها تحويل تطبيقاتها من أنظمة أندرويد إلى HarmonyOS و توافق تشغيلها بسهولة، كون أن النظام مبني على نفس بنية الأندرويد و لن يحتاج لتطويرات خيالية لتشغيل التطبيقات عليه. و إن كانت لديك أي تخوفات من نظام HarmonyOS لكونه نظاما تجسسيا و ما إلى ذلك، فقد قررت هواوي جعل النظام مفتوح المصدر للجميع، بحيث يمكن لباقي الشركات الأخرى أيضا إدراجه في هواتفها الذكية بدل الأندرويد.

كما لمحت هواوي، أنها في المستقبل، و لإرضاء الجميع، ستقوم بإطلاق الهواتف الذكية الخاصة بها بنظامين الأندرويد و HarmonyOS و ذلك لتتيح للمستخدم الأخير الإختيار بين هاتف بهذا النظام أو نظام أندرويد. 

في المستقبل القريب، سينظم نظام جديد لعائلة الأنظمة الذكية في العالم كالويندوز و الأندرويد و iOS، فهل سيكون في نفس المنزلة ؟ و هل سيحصل على نفس الدعم و التشجيع من طرف مجتمع المطورين ؟
google-playkhamsatmostaqltradent