المعالجات المستخدمة في أجهزة الموبايل CPU

ابو ادهم
الصفحة الرئيسية
المعالجات في الموبايل
المعالجات 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني متابعي مدونة موبايل تك 
نقدم لكم اليوم روم درس من سلسلة دروس الهاردوير والذي نتحدث فيه عن المعالجات في الموبايل

تعريف المعالج CPU

المعالج هو الأيسي الرئيسي فهو يعمل عمل الدماغ في جسم الإنسان، فهو المتحكم بكل أوامر تشغيل الهاتف عن طريق معلومات السوفت وير الموجودة بالذاكرة الداخلية للهاتف، المعدة من قبل خبراء البرمجة لدى الشركات المصنعة للهاتف. 
  • العوامل التي تتحكم بسرعة المعالج سرعة تردد المعالج نفسه وعدد الأنوية بداخله كلما كان تردد المعالج أعلى كلما كان أداؤه أفضل. 
  •  الفرق بين المعالجات ثمانية ورباعية الأنوية الاختلاف الرئيسي بين المعالجات رباعية وثمانية الأنوية لا يكمن في القوة، ولكنه يكمن في كيفية تثبيت وعمل أنوية المعالجات. 

الفرق بين معالجات رباعية النواة والمعالجات ثمانية النواة

  1. معالجات رباعية النواة 
  2. تقوم كل نواة بالعمل ُمنفصلة على مهمة ُمحددة، وهو ما يمنحك بطبيعة الحال القدرة على إجراء مهام متعددة في وقت واحد بسرعة وإنسيابية مثل تشغيل الألعاب ثلاثية الأبعاد والكاميرا السريعة وغيرها الكثير من الإمكانيات. 
  3. معالجات ثمانية النواة 
  4. هي عبارة عن اثنين من المعالجات رباعية النواة، والتي تقوم بتقسيم نفسها على المهام والتطبيقات التي تقوم بتشغيلها وفقاً لنوعها، فأغلب الوقت، نجد أن الأنوية ذات الطاقة التشغيلية الأقل هي المختارة للقيام بالمهام التي تطلبها من هاتفك. 



أنواع المعالجات المستخدمة في أجهزة المحمول

MediaTek-Helio

 شريحة X20 Helio والتي تُصممها وتنتجه شركة Mediatek أول شريحة تأتي بمعالج بعشرة أنوية بدقة 20 نانومتر بأنوية 64bit عبارة عن نواتين A72-Cortex بسرعة 5.2 جيجاهرتز وأربعة أنوية A53-Cortex بسرعة 0.2 جيجاهرتز وأربعة آخرين من نفس الفئة ولكن بسرعة 4.1 جيجاهرتز.

Kirin 

شريحة 950 Kirin والمصممة خصيصاً لهواتف الشركة الصينية Huawei والتي تُنتجها بشكل حصري لهواتفها من الفئات العليا أمثال Mate وP وهي شريحة ذات معالج ثماني الأنوية من فئة 64-bit ومصنوع بدقة 16 نانومتر، وهو مُقسم لجزأين أولهما أربعة أنوية بسرعة 3.2 جيجاهرتز من فئة A72-Cortex، والآخر عبارة عن أربعة أنوية بسرعة 8.1 جيجاهرتز ومن فئة -Cortex A53، وهي شريحة قوية أيضاً. 

Exynos 

شريحة 8890 Exynos والتي تُنتجها شركة Samsung خصيصاً لهواتفها من الفئة العُليا وتحديداً فئتي Note وS. وهي شريحة ذات ُمعالج 64-bit ثُماني النواة وُمصنع بدقة 14 نانومتر بتقنية ARMv8، وهي أول شريحة من سامسونج تأتي لتدعم المودم وتطبيقات المعالج في شريحة واحدة، وقد جاءت شائعات عنها بكونها ستأتي ُمقسمة إلى جزئين كل منهما عبارة عن أربعة أنوية أولهما مُخصص من قبل العميل والجزء الآخر من فئة A53-Cortex ARM.

Snapdragon

معالج Snapdragon 888، حيث يعتبر أحدث إصدار طرحته شركة كوالكوم، حيث يتربع معالج Snapdragon 888 في قمة سلسلة رقائق سناب دراغون حتى الوقت الحالي، أما شريحة 820 Snapdragon والتي تُنتجها عملاقة صنع شرائح الهواتف الذكية Qualcomm وهي كعادتها صاحبة الانتشار الأكبر في كافة الفئات وكافة الهواتف إلا تلك التي تقوم شركاتها بتصنيع مُعالجاتها الحصرية أمثال الفئة العُليا السابق ذكرها من سامسونج وهواوي، وهي الشريحة الأكثر انتظاراً إلى حد هذه اللحظة وتأتي بمعالج 64-bit رباعي الأنوية وتصل سرعته إلى 2.2 جيجاهرتز وبتصميم 14 نانومتر بتقنية FinFET، ومن المتوقع أن يكون بضعف سرعة ُمعالج 810 Snapdragon كما قالت Qualcomm. 

Apple Smartphone processors 

 يعتبر جهاز أيفون الجهاز الأكثر ابتكارًا وعالي الأداء في القرن الحادي والعشرين، حيث أصبحت أكثر شركات الهواتف الذكية شهرة في العالم، حيث تم إطلاق الجيل الأول من iPhone في 29 يونيو 2007. السبب وراء الأداء العالي والشعبية المخفية هناك نظام تشغيل iPhone (iOS) الذي يوفر أداء سلس للأجهزة. يأتي iPhone كل عام مزودًا بنظام تشغيل جديد عالي التقنية لديه دافع فقط للتغلب على الجيل السابق من المعالج في الأداء والميزات، والآن، قد تشعر بالفضول لمعرفة التغييرات في جيل معالج iPhone وما هي التقنية الجديدة التي يتم طرحها، لذلك لا مزيد من التأخير. دعنا ننتقل إلى أنواع معالجات iPhone.

Manufacturing Node كلما قل حجم ما يُعرف ب NODE Manufacturing كلما كان أفضل للشريحة، في الوقت الحالي، نجد أن تصاميم الشرائح من الفئة العُليا مثل 7420 Exynos كان بتقنية 14 نانومتر FinFIT. حيث كانت سامسونج أول من نجح في تطوير هذه التقنية للإنتاج الضخم وثبتت عليه منذ ذاك الحين في شريحة 8890 Exynos، ولأنها الأفضل، فقد قامت كوالكوم بتصنيع شريحتها 820 Snapdragon بذات التقنية الخاصة بسامسونج. أما شركة هواوي فقد قامت بتصنيع الشريحة بدقة 20 نانومتر. أما شريحة شركة ايفون فهي مُصممة بتقنية FinFET 16nm TSMC ولكن ليس كون الشريحة مصممة بحجم أكبر يجعلها دائماً أقل. فإذا ألقينا نظرة على هاتف 6S iPhone، فهو يأتي بشريحتين مُختلفتين إحداهما مبني بتقنية 16nm TSMC والأخرى بتقنية سامسونج ذات الأربعة. 
اكتمل الموضوع و الكمال لله واحده 
الموضوع من اعداد المدرب الدولي: محمد غازي البرعاوى غزه-فلسطين
كتابه وتنسيق: مصطفى السعدي

عزيزي الزائر الكريم اذا اعجبتك المواضيع الذي نقدمها في هذه المدونه فلا تتردد بالاشتراك في قناتنا على تلجرام نقدم لك كل جديد


google-playkhamsatmostaqltradent