المستشعرات في الهواتف الذكية ماهي وماهو عملها وكيف تعمل هذه المستشعرات

ابو ادهم
الصفحة الرئيسية

المستشعرات في الموبايل، ماهو عمل المستشعرات في الهاتف المحمول، كيف تعمل هذه المستشعرات 

  





الهواتف الذكية المحمولة التي نستخدمها اليوم في حياتنا اليوميه هي اجهزه صغيرة ومتطورة حيث مرت بتطور مذهل على مدى العقد الماضي. فهي تعمل الان كمساعد شخصي يمكنه مراقبة نبضات قلبك وتتبع تحركاتك وتوقع احتياجاتنا.
ماهي  المستشعرات الموجودة في الهاتف الذكي؟ كيف تعمل؟
ولكن هل تساءلت يومًا كيف يحقق هاتفك الذكي مثل هذه الإنجازات الرائعة؟
 يتم تحقيق هذه الخدمات من خلال أجهزة استشعار مختلفة متواجده  في هاتفك المحمول. 
نحن في مدونة موبايل تك سوف نقوم بشرح هذه الاجهزه الدقيقه كل واحد على حده. 

ماهي اجهزة الاستشعار الموجودة في الهاتف الذكي و ما هو الغرض منها؟

مقياس التسارع : مقياس التسارع في الهواتف الذكية يكتشف التسارع والاهتزاز والميل لتحديد الحركة والاتجاه الدقيق على طول المحاور الثلاثة. تستخدم التطبيقات هذا  المستشعر  لتحديد ما إذا كان هاتفك في الاتجاه الرأسي أو الأفقي.
مقياس التسارع في الهاتف

يمكنه أيضًا معرفة ما إذا كانت شاشة هاتفك متجهة إلى أعلى أو إلى الاسفل. يمكن لمقياس التسارع أيضًا اكتشاف مدى سرعة تحرك هاتفك في أي اتجاه.
الجيروسكوب : يوفر الجيروسكوب أيضًا تفاصيل التوجيه والاتجاه مثل لأعلى او لأسفل او لليسار و لليمين ولكن بدقة أكبر مثل مقدار إمالة الجهاز. وهذا الذي يجعله يختلف عن مقياس التسارع - حيث يمكن للجيروسكوب قياس الدوران أيضًا ولكن مقياس التسارع لا يمكنه عمل ذلك، لذلك يمكنه معرفة مقدار دوران الهاتف الذكي وفي أي اتجاه.
الجيروسكوب في الموبايل
تستخدم التطبيقات الشهيرة مثل Pokemon Go و Google Sky Map مستشعر جيروسكوب لتحديد اتجاه هاتفك الذكي.

البوصلة : تم تجهيز هواتفنا الذكية بمقياس المغناطيسية الذي نعرفه عادة كبوصلة. يمكنه اكتشاف المجالات المغناطيسية ، لذلك يستخدم تطبيق البوصلة في الهواتف مستشعر الهاتف الذكي هذا للإشارة إلى القطب الشمالي للكوكب.
البوصلة في الموبايل


عندما تفتح خرائط Google أو خرائط Apple ، يتم تشغيل مقياس المغناطيسية لتحديد الطريقة التي يجب أن تكون عليها الخريطة. يمكن لهذا المستشعر اكتشاف المعدن جيدًا ، لذلك يتم استخدامه في تطبيقات الكشف عن المعادن أيضًا.

يتم تمثيل الاتجاه المطلق للهاتف في الزوايا ، والانحراف ، والدوران. يتم اكتشافه بواسطة المستشعرات الثلاثة، مقياس التسارع، والبوصلة، والجيروسكوب.

مستشعر ال GPS : تتواصل وحدات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في الهاتف الذكي مع الأقمار الصناعية لتحديد موقعنا الدقيق على الأرض. لا تستخدم تقنية GPS فعليًا بيانات الإنترنت ، ولهذا السبب يمكننا العثور على موقعنا على الخرائط حتى بعد فقدان الإشارات ، ولكن الخريطة نفسها ضبابية لأنها تتطلب الإنترنت لتحميل التفاصيل - هذه هي الطريقة التي تعمل بها الخريطة غير المتصلة بالإنترنت. يتم استخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في جميع التطبيقات القائمة على الموقع مثل Uber و Google Maps.

GPS


يعمل كل من مقياس التسارع والجيروسكوب و البوصلة ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) معًا لإنشاء نظام الملاحة المثالي في هاتفنا الذكي.
مستشعر القرب : يستخدم مستشعر القرب ضوء الأشعة تحت الحمراء LED وكاشف الأشعة تحت الحمراء لمعرفة مدى قرب الهاتف من جسم خارجي. يتم استخدامه أثناء إجراء المكالمات وعندما يقترب الهاتف من الوجه لإجراء مكالمة أو استقبالها ، يكتشفه المستشعر ويعطل شاشة الإضاءة و اللمس لتجنب الإدخال غير المقصودعند ملامسة الهاتف للوجه.
مستشعر الإضاءة


 مستشعر الإضاءة المحيطة : يكتشف مستشعر الضوء مستويات الإضاءة في المنطقة المجاورة ويعمل على ضبط سطوع الشاشة وفقًا لذلك. يتم استخدامه في الضبط التلقائي للسطوع لتقليل أو زيادة سطوع شاشة الهاتف الذكي بناءً على توفر الضوء.
الميكروفون : جهاز استشعار الميكروفون  هو في الأساس مستشعر صوت يكتشف ويقيس جهارة الصوت. على الرغم من توفر أنواع مختلفة من مستشعرات الميكروفون ، تستخدم الهواتف الذكية عمومًا ميكروفونات كهربائية صغيرة الحجم.
بغص النظر عن إجراء واستقبال المكالمات ، يتم استخدامه للبحث الصوتي والأوامر الصوتية لتطبيقات المساعد الرقمي مثل Google Assistant و Siri و Cortana وما إلى ذلك.
المجسات تعمل باللمس : الشاشة التي تعمل باللمس تحتوي مستشعرات الهاتف الذكي في شاشة اللمس على تيار كهربائي يمر عبرها في جميع الأوقات ويؤدي لمس الشاشة إلى حدوث تغيير في الإشارات. هذا التغيير بمثابة مدخلات للجهاز ليبدا بالعمل.  
مستشعر بصمات الأصابع : لقد ولت أيام حفظ كلمات المرور والأنماط لفتح هاتفك حيث يفضل العديد من المستخدمين استخدام ماسح بصمات الأصابع هذه الأيام. يتيح مستشعر بصمة الإصبع التحقق من المقاييس الحيوية لتأمين العديد من الهواتف الذكية اليوم. إنه ماسح بالسعة يسجل بصمة إصبعك كهربائيًا.
مستشعر بصمات الأصابع


عندما تضع إصبعك على سطحه ، فإن الحواف الموجودة في بصمات أصابعك تلامس السطح بينما يكون للفواصل بين الحواف مسافة طفيفة. باختصار ، يقيس المسافات والنمط المتفاوت بين الحواف على سطح إصبعك. يعتبر مستشعر الهاتف الذكي هذا مفيدًا جدًا في التطبيقات التي تتطلب المصادقة مثل تطبيقات الدفع عبر الهاتف المحمول.
عداد الخطى : متتبع اللياقة في الهواتف حيث يستخدم عداد الخطى لعد الخطوات ، ويستخدم متتبع اللياقة البدنية هذا المستشعر لحساب عدد الخطوات التي تخطوها. تستخدم عدادات الخطوات عمومًا القيم التي تم إنشاؤها بواسطة مقياس التسارع لمراقبة تحركاتك مثل الجري أو المشي.
عداد الخطى



الباركود / مجسات رمز الاستجابة السريعة : الماسح الضوئي لرمز الاستجابة السريعة تحتوي معظم الهواتف الذكية على مستشعرات للرموز الشريطية يمكنها قراءة الباركود عن طريق اكتشاف الضوء المنعكس من الرمز. يولد إشارة تناظرية بجهد متفاوت يمثل الباركود. ثم يتم تحويل هذه الإشارة التناظرية إلى إشارة رقمية وفك تشفيرها أخيرًا للكشف عن المعلومات الموجودة فيها. تعد مستشعرات الباركود مفيدة في مسح منتجات الرموز الشريطية أو رموز QR.

البارومتر : هناك العديد من هواتف Android المتطورة مثل Pixel و iPhone التي تتضمن مقياسًا في أجهزتها. يقيس البارومتر ضغط الهواء ، لذا فهو مفيد جدًا في اكتشاف تغيرات الطقس وحساب الارتفاع الذي أنت عليه.

 مستشعر معدل ضربات القلب : هو مستشعر  يقيس ضربات القلب بمساعدة LED وأجهزة الاستشعار البصرية. ينبعث ضوء LED نحو الجلد ، ويقوم مستشعر الهاتف الذكي هذا بالبحث عن موجات الضوء التي تعكسها.

يوجد اختلاف في شدة الضوء عندما يكون هناك نبضة. يتم قياس ضربات القلب عن طريق حساب التغيرات في شدة الضوء بين النبضات الدقيقة للأوعية الدموية. تستخدم العديد من تطبيقات اللياقة البدنية والصحة هذه الطريقة لحساب معدل ضربات القلب.
 
مقياس درجة الحرارة : يأتي كل هاتف ذكي مع مقياس حرارة مدمج لمراقبة درجة الحرارة داخل الجهاز والبطارية. في حالة ارتفاع درجة حرارة أحد المكونات ، يقوم النظام بإيقاف تشغيل نفسه لمنع أي ضرر.
مقياس درجة الحرارة


ومع ذلك ، تأتي بعض الهواتف مع موازين حرارة إضافية لقياس درجة الحرارة المحيطة. إذا كنت تتذكر ، فإن Samsung Galaxy S4 تفاخر بميزان حرارة يمكنه قياس درجة الحرارة. يمكن استخدام مستشعرات مقياس الحرارة هذه بواسطة التطبيقات لاكتشاف درجة حرارة غرفتك.
 مستشعر رطوبة الهواء : كان S4 أول هاتف ذكي يشتمل على مستشعر رطوبة الهواء. يمكن أن يقيس الرطوبة في الهواء ، والبيانات التي يجمعها ستخبر المستخدم ما إذا كانت درجة حرارة الهواء والرطوبة المثلى أم لا ولكن مرة أخرى ، يتم استخدام هذا النوع من أجهزة الاستشعار بواسطة أجهزة هاتف مختارة فقط.

عداد جيجر : هذا مستشعر هاتف ذكي واحد لا يجب أن تتوقع العثور عليه في الأجهزة الشائعة. في الواقع ، هناك هاتف واحد فقط يدعمه - وهو Sharp Pantone 5. وقد تم إصدار هذا الهاتف في اليابان فقط. يمكن لعداد جيجر الموجود فيه قياس مستوى الإشعاع الحالي في المنطقة.
مستشعر NFC : خدمة NFC تعني اتصال المجال القريب وهي تقنية يمكننا من خلالها نقل البيانات المشفرة بين هاتفين ذكيين فقط عن طريق وضعهما بالقرب من كل منهما في حدود 4 سم . تنمو هذه التكنولوجيا وتزداد الميزات الجديدة يومًا بعد يوم. في هذا العصر من المدفوعات غير النقدية ، تبرز تقنية NFC كتقنية دفع سريعة حيث يمكنها إتمام المشتريات بمجرد نقرة على هاتف مع الآخر.
Nfc

هناك الكثير من التقنيات المدمجه في هواتفنا والتي غالبًا ما نأخذها كأمر مسلم به. لكن هذه بعض أهم مستشعرات الهواتف الذكية التي يجب أن تعرفها. نظرًا لأن الهواتف الذكية تزداد ذكاءً يومًا بعد يوم وأن المستشعرات تلعب دورًا رئيسيًا فيها ، فمن المؤكد أن هذه القائمة ستنمو لفترة أطول وسأستمر في إضافة المزيد إليها. في حالة وجود مستشعر هاتف ذكي نسيت أن أذكره في هذه المقالة ، فأخبرنا بذلك في قسم التعليقات أدناه. 



عزيزي الزائر الكريم اذا اعجبتك المواضيع الذي نقدمها في هذه المدونه فلا تتردد بالاشتراك في قناتنا على تلجرام نقدم لك كل جديد


 أخي الزائر اذا وجدت بعض الروابط معطلة فلا تتردد في كتابة تعليق أسفل الموضوع أو مراسلتي عبر النموذج التالي 
وسيتم أصلاح الروابط المعطلة فورآ إن شاء الله..
المستشعرات في الهواتف الذكية ماهي وماهو عملها وكيف تعمل هذه المستشعرات
ابو ادهم

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent