الإشارة (Signal ) انواع الإشارات الإلكترونية وطريقة عملها

ابو ادهم
الصفحة الرئيسية

 الإشارة (Signal )، الإشاره الإلكترونية، انواع الاشارات الإلكترونية والفرق بينهما. 

الإشارة (Signal )



ماهي الإشارة Signal ؟

الإشارة بشكل عام  هي كمية متغيرة زمنيا أو مكانيا تعمل على حمل البيانات ونقل المعلومات من مكان إلى آخر، وهي متغيره بالجوده والكمية في مسار الزمن عن طريق تغيير جهد التيار الكهربائي. 

 لو نتحدث على الدوائر بشكل عام ستلاحظ اغلب الخطوط هي اشارات والقليل منها هي فولتات بمعنى الجزء الاكبر لكل دائرة هي الاشارات ، اغلب العاملين بمجال الالكترونيات يبحث ليفهم هذه الاشارات والتي بالنهايه تبين عمل الدوائر بشكل كامل وتعطينا تفاصيل كامله لتسلسل تتبع الاعطال واكتشافها. 

قياس الممانعه على خطوط الإشاره الذي يستخدمه اغلب الفنين الذين يعملون في مجال صيانة الهاتف هو اسلوب ممتاز لكشف الخطوط المقطوعه او التي تحتوي شورت ويحل كثير من الاعطال ، لكنه يعتبر بنفس الوقت تتبع  بدائي ومفهوم لاغلب المحترفين بهذا المجال لان هناك اعطال تاخذ منحى اخر  تحتاج ان تتعرف على البيانات هل انتقلت ام لا وليس ممانعه فقط. الرسومات البيانيه التي تظهر بشاشة الاوسليسكوب هي اشاره. 

الأشارات الالكترونية هي كميات تتغير بتغير الزمن تحمل وتنقل البيانات في عمليات تسمى الارسال والاستقبال.

الاشارات التي تشاهدها تقسم الى نوعيين مهما اختلفت الدوائر والاجهزه الالكترونية: 

انواع الإشارة الإلكترونية 

الإشارات التناظرية Analog Signal. 

تتكون الإشارات التناظرية من الجهد المتغير باستمرار في دائرة كهربائية . يمثل الشكل أدناه الإشارات التناظرية. كانت هذه أول إشارات إلكترونية يتم اختراعها. تم استخدامها في أجهزة الكمبيوتر القديمة والأجهزة الإلكترونية القديمة الأخرى.
فالإشارات التناظرية عرضة للتشويه والضوضاء ، لذلك لم تعد تستخدم في كثير من الأحيان. يتم استخدامها بشكل أساسي في الميكروفونات وبعض الهواتف المحمولة لتشفير الأصوات كإشارات إلكترونية.
اشارات تناظرية


 سؤال : ما درجة سطوع  الاضاءة في شاشة هاتفك؟ 
الاجابات المحتمله 
عالية جدا، عاليه، متوسطة، فوق الوسط، منخفضة، منخفضه جدا. 
معنى ذلك هذا السؤال يحمل اجابات متعدده ( متغيره من شخص لآخر بتغير الوقت ) لانك لو استخدمت الهاتف بمكان مظلم ستخفض الاضاءه وبمكان مضيء جدا سترفع الإضاءة .... هذا مثال تناظري. 
فالإشارات التناظرية تتغير باستمرار مع تغير الزمن. 
أمثلة على الاشارات التناظرية 
  1. خطوط نقل بيانات الكامره MIPI. 
  2. اشارات مكبر شبكة الاتصال Power amplifier. 
  3. اشارات مكبر الصوت SPK AMP. 
نطرح سؤال اخر : ما هو وضع هاتفك ؟ 
بهذا السؤال الاجابة ستكون محدده اما صامت او عام 
وهذا المثال هو للاشارات الرقمية. فهي اشارات تكون بين قيمتين عاليه ومنخفضة وليس لها احتمال للتغير. 
داخل الهاتف اغلب الاشارات من النوع الثاني ( رقمية ) وتكون قيمتها بين 0 و  1.8.  

الإشارات الرقمية Digital Signal. 

في الوقت الحاضر معظم الإشارات الإلكترونية هي إشارات رقمية. تتكون الإشارات الرقمية من نبضات سريعة للجهد الكهربائي تعمل على إيقاف تشغيل التيار وتشغيله بشكل متكرر. يمثل الشكل أدناه الإشارات الرقمية. هذا النوع من الإشارات يشفر المعلومات كسلسلة من 0 (إيقاف التيار) و 1 (قيد التشغيل حاليًا). يسمى هذا الرمز الثنائي ("المكون من رقمين"). تقوم غالبية الأجهزة الإلكترونية الحديثة ، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والعديد من الهواتف المحمولة ، بترميز البيانات كإشارات رقمية. بالمقارنة مع الإشارات التناظرية ، فإن الإشارات الرقمية أسهل في الإرسال وأكثر دقة.
الإشارات الرقمية


من امثلة الاشارات الرقمية
  1. خطوط i2c. 
  2. خطوط i2s. 
  3.  خط int. 
  4.  خط SPI. 
اذانستنتج ما يلي:
تسمى الرسالة المشفرة عن طريق تغيير جهد التيار الكهربائي بالإشارة الإلكترونية. يُعرف استخدام التيار الكهربائي لهذا الغرض بالإلكترونيات.
قد تكون الإشارات الإلكترونية إشارات تناظرية أو رقمية. تتكون الإشارات التناظرية من الجهد المتغير باستمرار في دائرة كهربائية . تتكون الإشارات الرقمية ، وهي النوع الرئيسي من الإشارات المستخدمة اليوم ، من نبضات سريعة من الجهد تعمل على إيقاف تشغيل التيار وتشغيله بشكل متكرر.




عزيزي الزائر الكريم اذا اعجبتك المواضيع الذي نقدمها في هذه المدونه فلا تتردد بالاشتراك في قناتنا على تلجرام نقدم لك كل جديد

  
google-playkhamsatmostaqltradent