ملف OBJ ماهو وكيف يتم فتحه وماهي البرامج المستخدمه لفتح هذا الملف

ابو ادهم
الصفحة الرئيسية

ماهو ملف OBJ، كيف نفتح ملف امتداد OBJ، ماهي البرامج المستخدمه لفتح ملفات obj 

يعتبر امتداد OBJ تنسيق نموذج ثلاثي الأبعاد عالميًا نظرًا لأنه مدعوم على نطاق واسع بواسطة تطبيقات تحرير الصور ثلاثية الأبعاد. التنسيق بسيط وقائم على النص، وهذا أحد أسباب استخدامه في العديد من برامج تحرير صور ثلاثية الأبعاد. وبالرغم ذلك، قد يؤدي هيكل التنسيق البسيط أيضًا إلى أحجام ملفات OBJ كبيره إذا قمنا بتخزين كائنات ثلاثية الأبعاد كبيرة ومعقدة.

ما هو ملف OBJ؟

ما هو ملف OBJ

ملف OBJ هو تنسيق قياسي للصور ثلاثية الأبعاد يمكن تصديره وفتحه بواسطة برامج تحرير الصور ثلاثية الأبعاد المختلفة. يحتوي الملف بداخله على كائن ثلاثي الأبعاد، يتضمن إحداثيات ثلاثية الأبعاد وخرائط نسيج ووجوه متعددة الأضلاع ومعلومات أخرى عن الكائن. قد تخزن ملفات OBJ أيضًا مراجع إلى واحد أو أكثر من ملفات MTL التي تحتوي على مادة تظليل السطح للكائن.


قد تجد ملف OBJ بعدة طرق، مثل تعديل كائنات ثلاثية الأبعاد في لعبة فيديو، أو إنشاء تأثيرات بصرية لفيلم، أو تصميم نموذج بالحجم الطبيعي ثلاثي الأبعاد لكائن أو مبنى واقعي. نظرًا لأن تنسيق OBJ 3D مدعوم على نطاق واسع، يقوم العديد من المستخدمين بتصدير نماذجهم كملفات OBJ عند نقلها من برنامج ثلاثي الأبعاد إلى برنامج آخر أو عند مشاركة نموذج ثلاثي الأبعاد مع زميل في العمل.


ملاحظة:  تنسيق OBJ هو أحد أكثر التنسيقات شيوعًا المستخدمة لتخزين النماذج ثلاثية الأبعاد، إلا أنه يمثل أحد الخيارات العديدة لحفظ النماذج. وتشمل بعض الخيارات الأخرى ملفات  .DAE, .STL, .IGS, .FBX, .MAX, .DWG, و .3DS.


كيف أقوم بفتح ملف OBJ؟

إذا صادفت ملف OBJ، وتريد فتحه فيمكنك الاختيار من بين عدد كبير من التطبيقات المجانية والتجارية لفتحه. ومع ذلك، يجب عليك تحديد البرنامج بناءً على السياق الذي سيتم فيه استخدام ملف OBJ. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن فتح وتعديل كائن ثلاثي الأبعاد مستخدم في المؤثرات الخاصة للفيلم وكانت ميزانيتك محدودة استخدام احد البرنامج التاليه. 

برامج يمكنها تشغيل ملفات obj ثلاثية الأبعاد 


عزيزي الزائر الكريم اذا اعجبتك المواضيع الذي نقدمها في هذه المدونه فلا تتردد بالاشتراك في قناتنا على تلجرام نقدم لك كل جديد


 أخي الزائر اذا وجدت بعض الروابط معطلة فلا تتردد في كتابة تعليق أسفل الموضوع أو مراسلتي عبر نموذج اتصل بنا وسيتم أصلاح الروابط المعطلة فورآ إن شاء الله.
google-playkhamsatmostaqltradent