المكثفات في الموبايل المكثفات الثابتة سطحية التركيب

ابو ادهم
الصفحة الرئيسية

المكثفات الثابتة سطحية التركيب على بوردة الهاتف المحمول 

المكثفات الثابتة سطحية التركيب في الموبايل - المكثفات في الهاتف
 

 المكثف : عبارة عن صفيحتين معدنيتين بينهما طبقة عازلة و يسمي بإسم تلك الطبقة العازلة إذا كانت كيميائية يسمى مكثف كيميائي ، إذا كانت سيراميكية يسمى مكثف سيراميكي .
و ما يهمنا في اللوحة الإلكترونية للهواتف المكثفات السيراميكية سطحية التركيب .
طبقات المكثفات

تخزن الطاقة الكهربائية بين الصفيحتين إستعدادا للتفريغ و تسمى قدرة المكثف على التخزين بالسعة الكهربائية ، و يميز مكثف عن آخر سعته الكهربائية و أقصى جهد يتحمله هناك نوعين من حيث القطبية ،

انوع المكثفات على بوردة الموبايل 
مكثف قطبي

1- مكثف قطبي و يكون غالبا أصفر اللون و عليه خط بني للدلالة على القطب الموجب أو أسود و عليه خط أبيض للدلالة على القطب الموجب و عند نزعه و تركيبه يراعى إحترام موضع القطب الموجب لتفادي حدوث مشاكل ،

مكثف غير قطبي

2- مكثف غير قطبي و هو الشائع الإنتشار و يكون غالبا بلون أصفر أو بني و عند تركيبه لا يراعي الإتجاه .
بعض المهام الذي يقوم بها المكثف
تنعيم التيار يقوم بجعل موجة التيار سلسلة تمشي في خط مستقيم
الشحن والتفريغ حسب السعة والتيار المطلوب لتشغيل الدائره
تقليل  الإجهاد الخارجي
قادرة على تقليل الإجهاد الحراري / الميكانيكي الخارجي على الرقاقة الإلكترونيه.
 الحد من الضوضاء المسموعة
حل لتقليل ضوضاء الاهتزازات الميكانيكية الناتجة عن خصائص كهرضغطية
خفض الضجيج الصوتي
يمكن أن تحدث هزات بسبب الظواهر الكهروإجهادية في الأجهزة الإلكترونية. تنتقل هذه الهزات إلى الركيزة ، مما يتسبب في ارتجاف المكونات ، مما ينتج ضوضاء مسموعة (20 هرتز ~ 20 كيلو هرتز). منتجات الضوضاء الصوتية المنخفضة هي الحل الذي يمكن أن يقلل بشكل فعال من هذه الضوضاء.
فحص المكثف :
يفضل قياس المكثف خارج الدائره حيث يتم ضبط الافوميترعلى تدريج الاوم وعند ملامسة أطراف الافوميتر لطرفي المكثف وهو خارج الدائرة نجد أن مؤشر او قراءة الافو يتجه ناحية الصفر اوم او قليل ثم يبدأ بالرجوع بالتدريج إلى ناحية اوم مالانهايه ، وهذا معناه ان المكثف تم شحنه وعند عكس اطراف الافوميتر عليه فإنه يتجه مره اخرى إلى الصفر اوم وبهذا تم تفريغه وبالتالي فنستنتج من ذلك ان عملية الشحن قابلها عملية تفريغ وبهذا يكون المكثف سليم .
توجد طريقه اخري لفحص المكثف وهو موجود بالبوردة حيث تقوم بضبط الافو على buzzer وتضع طرفي الافو علي طرفي المكثف المفروض ان لايعطي المكثف ابدا شورت واذا اعطى صوت بالافو او شورت يتم تغييره .
ملاحظات :
• إمكانية تلف المكثف بمفرده ضئيله إلا في حالة دخول تيار عالي جدا من شاحن غير سليم او من الفيشه او نيجة سوء استخدام او سوء صيانه .
• المكثف السيراميكي ( العادي ) ليس له قطبيه اي لايراعي الاتجاه عند تركيبه ، أما المكثفات الكيميائيه فلها قطبيه أي يراعي الاتجاه عند تركيبها .
• يمكن تركيب مكثف سيراميكي او عادي مكان مكثف سيراميكي أخر إذا تساووا في الحجم ونفس درجة اللون .

المكثفات في الموبايل المكثفات الثابتة سطحية التركيب
ابو ادهم

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent