المقاومة الكهربائية في الهاتف المحمول R

المقاومة الكهربائية في الهاتف المحمول 

المقاومة الكهربائية في الهاتف المحمول

المقاومة الكهربائية في الهاتف

عندما يمر التيار الكهربائي في موصل ونقصد بالتيار هنا الإلكترونات التي تمر في موصل فانها تواجه بعض الإعاقات مما يساهم في التقليل من طاقتها و هذه الإعاقة تختلف حسب أنواع المواد حيث  تفقد هذه الطاقة وتحول إلى حرارة و قد نلاحظ هذا الفقد في الأسلاك فبالرغم من انها موصله نلاحظ أن الحرارة تنبعث منها و هذه الحرارة تعني وجود مقاومة لهذا
 المقاومة : الإعاقة التي يلقاها التيار الكهربائي أثناء مروره في موصل .
تقاس المقاومة بوحدة الأوم ( Ohm ) نسبة إلى العالم الألماني أوم ، ويرمز لها بالرمز (Ω)وعندما تكون قيمة المقاومة كبيرة نستخدم مضاعفات الأوم مثل : (MΩ) (KΩ)

تتميز المقاومات السطحية ( سطحية التركيب ) بخصائص معاوقة التيار DC أو AC. حيث انه يتم استخدام هذه الخصائص لخفض الجهد أو الحفاظ على التيار عند مستوى معين داخل الدائرة الإلكترونية. المقاومة تتبع قانون أوم. حيث انه يتم استخدام المواد ذات التوصيلات الكهربائية العالية والمنخفضة معًا لتحقيق قيمة المقاومة المطلوبة. حيث ان عناصر المقاومة الرئيسية للمقاومات من هذا النوع هي Sio و Ruo و Cuni ، مما يجعل من الممكن تصنيع المنتجات التي لها خصائص مقاومة عالية ، مقاومة منخفضة ، مقاومة منخفضة للغاية ، مقاومة الكبريت ومقاومة الشبكة.

تشريح المقاومة الكهربائية

المقاومة القياسية
  تنظم هذه المقاومة التيارات وتخفض الجهد في الدوائر باستخدام الخصائص التي تقطع تدفق التيار في الدائرة الإلكترونية.  تطبع المقاومة ، والقطب الكهربائي ، ومواد الحماية على جسم من السيراميك ، وتنفذ مقاومة الدقة المطلوبة في الدائرة على شكل رقائق ذات قدرات SMD.
مقاومة المصفوفة

مقاومة المصفوفة
  يمكن لمقاوم مصفوفة واحد أن يحل محل أربعة أو اثنين من المقاومات الفردية.  يمكن أن يساعد استخدام مقاوم المصفوفة في تقليل منطقة التركيب مقارنة باستخدام المقاومات الفردية المتعددة.  يتم استخدام مقاومات المصفوفة بشكل متزايد لأنها يمكن أن تساعد في تقليل عدد عمليات التجميع وتقليل وقت التجميع والتكاليف ، وكذلك تحسين إنتاجية SMT بشكل ملحوظ.  تستخدم مقاومات المصفوفة من قبل شركات أشباه الموصلات الرائدة في العالم وقد تم الاعتراف بها لجودتها وأدائها.
مقاومة الكبريت
  بالنسبة لمقاومات الرقائق ، غالبًا ما تستخدم الفضة (Ag) كمادة رئيسية للأقطاب الكهربائية.  ومع ذلك ، فإن الفضة تتآكل بسهولة بواسطة الكبريت (S) وتتحول تدريجياً إلى كبريتيد الفضة (Ag2S).  كبريتيد الفضة (Ag2S) غير موصل ويمنع التيارات من التدفق بين طرفي المقاوم.  على هذا النحو ، من الضروري استخدام المقاومات المقاومة للكبريت للأجهزة الإلكترونية المستخدمة في البيئات القاسية.  من الضروري استخدام المقاومات المضادة للكبريت.  تم تطوير مقاومات شرائح مكافحة الكبريت من Samsung Electro-Mechanics استنادًا إلى تصميم الشركة وتقنيات المواد ، أثناء استخدام المواد شديدة المقاومة لتآكل
الكبريت.

طريقة فحص صلاحية المقاومه :

يتم فحص المقاومه بإستخدام الافوميتر بعد ضبطه على وضع BUZZER لكي تكون المقاومه سليمه يجب ان تعطي قيمه اما إذا اعطت شورت اي سمعت صوت من الافو فتكون المقاومه شورت او تالفه اما اذا لم يعطي الافو صوت ولا قراءه واعطى OPEN فتكون المقاومه مفتوحه اي دائره مفتوحه وبالتالي سينقطع مرور التيار بالدائره لذا لابد من تغييرها او قفلها اذا كانت قيمتها صغيرة .

ملاحظات :
• أغلب المقاومات يكون لونها أسود واللون الفضي هو لون الرجول والتي يتم لحامها على البورده بالقصدير ولايمكن قياس المقاومه وهي في الدائره وذلك لانها ستعطي قيمه غير القيمه المكتوبه عليها وهذا منطقي.
• المقاومه ليس لها قطبيه أي عند تركيبها لايراعي الاتجاه .
• هذه المقاومات تصنع من السيراميك لذا فنسبة ان يكون بها عطل بمفردها نسبه ضئيله وانما ينتج العطل بها من سوء الاستخدام او نتيجة عبث ايد غير فنيه " سوء صيانه " .
• توجد انواع اخرى من المقاومات المتغيره فمنها من تتغير قيمتها وبالتالي شدة التيار المار خلالها بتغير شدة الضوء الساقط عليها كالمقاومه الضوئيه LDR وتوجد أيضا مقاومات تتغير قيمتها اي شدة التيار المار خلالها بتغير درجة الحراره وتسمى المقاومه الحراريه THERMISTOR ومن احد تطبيقاتها حساس الحراره في البطاريه .
المقاومة الكهربائية في الهاتف المحمول  R
ابو ادهم

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent