مفهوم ال BSI في أجهزة الهاتف المحمول

ابو ادهم
الصفحة الرئيسية
مفهوم ال BSI



مفهوم خط الBSI

Battery style identity

Battery size indicator
وكلها تدل على منظومة تعريف البطارية ترفع لل LOGIC SECTION أو بالأحرى للمعالج لإعطائه المعلومات اللازمة حول البطارية لبدء التشغيل أو الشحن.
وهو الطرف الثاني لمجس البطارية وهو مسار يبدأ من البطارية إلى كونكتور البطارية في اللوحة الإلكترونية ويمر عبر مسار من المكونات الإليكترونية وصولا إلى Power IC وإلى المعالج، وترجع أهمية هذا المسار لأنه يعتبر مجس صلاحية البطارية وكذلك منظومة التعريف بها وإعطاء المعلومات الخاصة بها كنسبة امتلائها، وكذلك الحساس في عملية الشحن وقطع هذا المسار سواء نتيجة تلف البطارية أو انقطاع المسار على اللوحة الإلكترونية يؤدي إلى عدم إتمام عملية الشحن وأعطال أخرى.
كما يمكن أن لا نجد مقاومة السحب الداخلية في بطارية بعض الأجهزة كالتابلت ونجد هذه المنظومة عبارة عن مقاومة داخل اللوحة الإليكترونية، وكذلك نفس الشيء في بعض الأجهزة الحديثة نجد مجسين لكونكتور البطارية فنكتشف أن المنظومة تحولت داخل اللوحة الإلكترونية مرتبطة بايسي الشحن وليس من البطارية وصولا لايسي الباور كما العادة. 

أسباب عطل bsi

  • تلف مقاومة السحب الداخلية أو أحد المكونات الإلكترونية في اللوحة الإلكترونية داخل البطارية الذكية.
  •  وجود ترطيب أو تمليح أسفل كونكتور البطارية في اللوحة الإلكترونية أو مجسات البطارية.
  • قطع مسار bsi وصولا أسفل IC الباور.
  • تلف ريش البطارية على بوردة الهاتف. 

الأعطال التي يسببها قطع مسار bsi في الأجهزة المختلفة

  • BSI في أجهزة النوكيا

    ال BSI نوكيا
    1. كونتاكت سيرفس contact service.
    2. لوكل مود local mode.
    3. تست مود Test mode.
    4. فصل الجهاز باور off.
    5. ادخل البطاقة insert card sim.
    6. الشاحن غير مدعوم charged not supported.
  • BSI في أجهزة السامسونج

    ال BSI سامسونج
    1. البطارية غير متصلة.
    2. مثلث أصفر وفيه علامة تعجب وتوقف عملية الشحن.
    3. مؤشر شحن فارغ أو يبقى في قيمة متدنية جدا.

  • BSI الأجهزة الصينية

    1. وصلة الشاحن غير جيدة
    2. الشاحن غير مدعوم
طريقة القياس أو الفحص لخط bsi
  • القياس الأول لفحص صلاحية البطارية على الموجب والسالب فيتم ضبط الميلتيمتر على وضع التيار المستمر (DC 20V) ويجب أن تعطي البطارية قياس من 3.7 V إلى 4.2 V.
  • ملحوظة: رغم هذا يمكن أن نقيس فرق الجهد الكهربائي ونجده عادي لكن كمية الشحنات المتدفقة من البطارية (شدة التيار الكهربائي) يكون به خلل إما قليلة أو غير منتظمة يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة البطارية أو اللوحة الإلكترونية
  • القياس الثاني لقياس صلاحية مسار bsi بالبطارية ويكون بين طرف البطارية السالب والطرف الثاني للبطارية الخاص بال bsi ويتم ضبط الميلتيمتر على وضع الأوم على (200k أوم) ويجب أن يعطى قيمة ممانعة مابين 30 إلى 100 كيلوأوم للنوكيا وال LG. ومن 3 إلى 5 كيلو أوم في السامسونغ.
    صلاحية البطارية على طرفيها السالب والموجب لايعنى صلاحيتها للعمل إلا بعد التأكد من سلامة مسار الbsi بها، أو ما ذكرته من قبل بمسمى مقاومة السحب الداخلية. ما يفسر تغييرنا لبطاريات في أجهزة ببطاريات مشابهة (توافق المجسات مع الكونكتور) ولكن لا تشتغل رغم قياسنا للفولط ووجوده وكذلك قراءتنا لمعلومات تفيد الامبير (4000 mA....), وهنا يجب أن تكون مقاومة السحب الداخلية مشابهة.

أجهزة بدون bsi 

كما نعلم أن ثورة التكنولوجيا لا حدود لها ودائما تشهد الكثير من التطوير المستمر  في بعض الأجهزة الحديثة تم الاستغناء عن مسار bsi  المسؤول عن نقل نسبة وحالة البطارية بالجهاز وتعويضه بمقاومة تحسس توضع بالقرب من ريش البطارية ويستعين أيسى الشحن بمقاومة التحسس للحصول على معلومات البطارية ونسبة الشحن وتكون قيمة هذه المقاومة صغيرة جدا بالملي أوم وعند تلفها تستبدل بنفس القيمة ولايجب قصرها. 

مواضيع قد تهمك 
google-playkhamsatmostaqltradent