U3F1ZWV6ZTE0NDYxNDIwNTcwX0FjdGl2YXRpb24xNjM4Mjc5NDQ5ODA=

طرق اكتشاف و تحديد الأعطال TROUBLESHOOTING METHODS

 طرق اكتشاف و تحديد الأعطال TROUBLESHOOTING METHODS 

تحديد الاعطال
طرق اكتشاف و تحديد الأعطال TROUBLESHOOTING METHODS 

إن مجال العمل في كشف أعطال الدوائر والأجهزة الإلكترونية من المجالات المهنية التي لا تحتاج إلى جهد أو مهارة يدوية خاصة بقدر ما تحتاج إلى جهد ذهني وفكري ، فالتركيز وترتيب الأفكار له أهمية كبرى في تحديد العطل في أقصر وقت وبأقل الاختبارات في أية دائرة إلكترونية أو أي جهاز . ولتحقيق ذلك يجب أن تكون على دراية كافية بعمل كل قطعة تحتويها الدائرة ووظيفة كل عنصر بالضبط ، وهذه معلومات أساسية . 
وعليك أن تعرف أنه لا يمكن حصر جميع الدوائر الإلكترونية وأعطالها في درس  واحد أو مجموعة من الدروس حيث تظهر كل يوم دائرة أو جهاز جديد ولذلك لا تحفظ الدوائر ولكن أفهم جيدا عمل هذه الدوائر بمساعدة المعلومات الأساسية التي تعرضت لها سابقا أو التي ستدرسها الاحقا . وعليه لا تقرأ شرح الدوائر أو العناصر مجرد قراءة عابرة ولكن حاول الربط بين المعلومات وهناك فرق كبير بين فني يبحث عن العطل عشوائيا وبين فني ماهر وفاهم ومتخيل عمل الدائرة فيتخير أجزاء محدودة متأكدا من أسباب العطل مسبقا .
 وبعد اكتشاف العطل وهذا هو الجزء الأهم ستتحول المهارة من مهارة فكرية وذهنية إلى مهارة يدوية وهي مهارة فك وتركيب العناصر الإلكترونية . ولتحديد الأعطال في الدوائر والأجهزة الإلكترونية توجد عدة طرق ( تقنيات ) يمكن استخدام إحداها أو كلها في الدائرة أو الجهاز وهي :
 1 - طريقة الفحص الظاهري .
 3- طريقة تتبع أثر الإشارة Signal Tracing ( اختبار انسياب العمل )
 3- طريقة اختبار القياس ( المواصفات ) 
4- طريقة المنهاج ( الإحصاء ) 
5- طريقة التجنب ( استعمال الكوبري أو الجسر ) .

 الإجراءات المنطقية لتحديد الاعطال : 

الصعوبة ليست في عملية الصيانة أو إصلاح العطل بقدر ما هي في اكتشاف العطل ومعرفة سببه والفني الجيد هو الذي يجد العطل في أسرع وقت وبأقل عدد من القياسات ومن ثم يقوم بعملية التصحيح أو الإصلاح ولذلك فإن التركيز وترتيب الخطوات لها أهمية كبيرة في تحديد واكتشاف العطل بأسرع وأبسط الطرق ولسرعة اكتشاف العطل في أي جهاز يجب أن تتم العملية باتباع الخطوات التالية :

  • معرفة وظيفة الدائرة أو الجهاز تعطيك فكرة تعتبر مفتاحا لحل المشكلة .
  • ابدأ بفحص الدائرة الإلكترونية ظاهريا باستخدام الحواس . 
  • قس جهد التغذية المستمر للتأكد من أنه طبيعي . 
  • اعزل المرحلة التي بها عطل في الأجهزة متعددة المراحل باستخدام طريقة تتبع الإشارة ( SIGNAL - TRACING ) باستخدام جهاز الأوسيلوسكوب . 
  • عند وجود إشارة طبيعية عند نقطة ما سنفترض أن كل شيء قبل هذه النقطة يعمل كما ينبغي والعطل في المرحلة أو الحمل التالي.
  •  الفحص بقياس الجهد أو المقاومة في المرحلة المشكوك فيها ومقارنتهما بالقيم الطبيعية المتوقعة سيؤدي لمعرفة العنصر التالف . 
  •  قبل إصلاح العطل يفضل معرفة سبب حدوثه ومعالجة ذلك حتى لا يتكرر .
قد يهمك ايضا
قد يهمك ايضا
عزيزي الزائر الكريم اذا اعجبتك المواضيع الذي نقدمها في هذه المدونه فلا تتردد بالاشتراك في قناتنا على تلجرام نقدم لك كل جديد


الاسمبريد إلكترونيرسالة