الملف في الموبايل | الملف الثابت سطحي التركيب L

ابو ادهم
الصفحة الرئيسية

الملف في بوردة الهاتف المحمول، الملف الثابت سطحي التركيب 

الملف في بوردة الهاتف المحمول

 الملف عبارة عن سلك معزول ملفوف حول قلب أو إطار معين و نجد عدة أنواع 
* الملف الثابث. 
* الملف المجالي. 
* و كذلك على حسب القلب الذي لف عليه السلك المعزول فيكون حديديا أو من الفيرايت. 
*وكذلك هناك ملف له إتجاه و آخر ليس له إتجاه . و ما يهمنا في اللوحة الإلكترونية للهواتف الملفات سطحية التركيب ( SMD = Surface Mounted . ( Devices 
من أسماء الملف بالعربية الوشيعة ، و إسمه بالفرنسية BOBINE , بالإنجليزية COIL أو Inductor أو SELF , رمزها في مختلف ألاجهزة ، أما الآيفون فنجد l أو FI , عند مرور التيار الكهربائي من السلك المعزول الملفوف حول القلب يولد مجال مغناطيسي ، أو ما يسمى بالحث الذاتي أو الفيض الكهرمغناطيسي ، وحدة قياسه هي الهنري ( H ) . دور الملف هو تنعيم التيار و الإشارة .
الملف في بوردة الهاتف المحمول
تعتبر الملفات من بين العناصر الإليكترونية الصغيرة المتواجدة بكثرة في اللوحة الإلكترونية للهاتف النقال ، إلى جانب المكثفات و المقاومات نظرا لدورها الهام و الأساسي في الدوائر الإلكترونية المختلفة فنجدها في دائرة الشحن تلعب دور تنعيم التيار و ذلك بسماحها بمرور التيار التابث و اعاقتها للتيار المتردد ، كما توجد في مختلف الدوائر الأخرى و خصوصا قرب ايسي التغدية ic power حيث تلعب دورا مهما فنجدها عند كل مسار متوجه إلى ايسي ما أو وظيفة ما حالها حال المكثفات , حيث نجدها في مسارات التغدية لتنعيم التيار و مسارات التحكم و التخاطب و التمكين و تبادل البيانات لتنعيم  الإشارات . وكما ذكرت توجد الملفات في كل الدوائر الإلكترونية و تركب غالبا على التوالي إذا تلفت تؤدي إلى قطع المسار المتواجدة عليه ، كما يمكن أن نجدها مركبة على التوازي مع الأرضي . تلعب مركبة مع المكثفات دور فلترة الإشارة في مختلف الدوائر و خصوصا دائرة الصوت و الشبكة و في مسار المايك و السماعة. 
الملف في بوردة الهاتف المحمول

القياس يتم بواسطة أجهزة متخصصة حيت يفصل الملف من على اللوحة الإلكترونية لمعرفة قيمته بالهنرى . و ما يهمنا هو طريقة الفحص على اللوحة الإلكترونية و ذلك بضبط الميلتيمتر على وضع الجرس ( وضع الموصلية أو رمز الديود ) و الصالح يعطي جرس عند وضع المجسين على طرفيه و لا تهمنا القيمة المكتوبة ، و التالف يعطي مالانهاية . ملحوظة : في بعض الأحيان النادرة يعطي الملف صوت في الفحص و يكون في الاصل تالفا نظرا لتعرضه لتيار عالي و التصاق السلك المعزول و احتراق الطبقة العازلة مما يفسر موصليته ، و هذا ما يفسر ضرورة الملاحظة الجيدة لتضرر المكونات و شكلها قبل الإقدام على الإصلاح .

شكله بالمخطط شكله بالبورده. 
له أشكال عديده إما دائري كملفات الباور أو مربع كملفات الشبكه و يأخذ شكل المقاومه .
فحص الملف :
بما ان الملف اطرافه هي اطراف سلك لذا فهو ليس له قطبيه ويتم فحصه بالافوميتر ويفضل وهو خارج الدائره ولكي يكون سليما لابد ان يعطي قراءه صغيره جدا او صوت وذلك بإستخدام الافوميتر بعد ضبطه على buzzer .
google-playkhamsatmostaqltradent