مكونات بوردة الهاتف المحمول وأهم القطع الاساسية في البورده

ابو ادهم
الصفحة الرئيسية

مكونات بوردة الموبايل، مكونات بوردة الهاتف المحمول، مكونات البوردة لاي جهاز محمول بالتفصيل

مكونات بوردة الموبايل


تتكون بوردة الهاتف المحمول من خمس أو ست طبقات من الفل المضغوط والمئات من خطوط التوصيلات بين مكونات البوردة والتى تسمى بالمسارات ومنها المسارات الظاهرة على سطح الطبقة العلوية لبوردة الهاتف ومنها الموجود بين طبقات البوردة

وهناك أكثر من شكل لبوردة الهاتف حيث كانت فى البداية تصنع جزء واحد وبعد التقدم الملحوظ فى الفترة الاخيرة قامت شرائك الهاتف المحمول فى تصنيع بوردة الهاتف من جزئين. 
الجزء العلوى – 
خاص بالدوائر الرئيسية للهاتف مثل دائرة الشحن والباور والشبكة والاضاءة والخط وغيرها من الدوائر المهمه. 
الجزءالسفلى –
 خاص بالشحن وميكروفون المكالمات والهزاز ونقاط تلامس الشبكة ويتم الربط بينهما باستخدام شريط يسمى بالفلاتة يربط بين الجزئين من البوردة. 
كذلك تتكون أيضآ من الكثير من المكونات الصغيرة المنتشرة والمثبتة على السطحين العلوي والسفلي لبوردة الهاتف والتي تختلف وظيفتها وقياسها وأيضآ طريقة توصيلها حسب الدائرة الموجوده بها والوظيفة التى تؤديها. 
وأيضآ تحتوي بوردة الهاتف على مجموعه من الدوائر المتكامله والتى تسمى بالايسيهات ومنها الايسيهات العادية والايسيهات المحمية بالحماية على جانب الايسي والتب تسمى بالايسيهات المحمية والتى تتطلب إزالة هذه الحماية، بأحد الطرق المتنوعه لازالة الحماية قبل التعامل معها سواء بالتغير أو الخلخلة، وأيضآ تتكون بوردة الموبايل من بعض المكونات التكملية اللازمه لامداد البوردة بالطاقه مثل ريش البطارية وسوكيت الشحن، وكذلك بيت الشريحة لامكانية أجراء المكالمات وبيت الذاكرة لاستخدام التخزين داخل الهاتف وكذلك مكونات الصوت مثل السماعه والجرس والميكرفون ومنفذ الهاند فرى لاستخدام السماعات الخارجية، وأيضآ مفتاح الباور ( زرار الباور ) وخفض ورفع الصوت، وأيضآ الكاميرات الامامية والخلفية لالتقاط صور رئعه من خلال الهاتف، كما تتكون البورد من بعض الكونكتورات البلاستيكية والتى تستخدم فى توصيل الشاشة والتاتش والفلاتات والكاميرا وبعض الوظائف الإضافية:

ماهي مكونات بوردة الموبايل؟ 

 تتكون بوردة الهاتف المحمول:

وظيفتها : إعاقة او ممانعة مرور التيار الكهربي في الدائرة حيث كلما زادت قيمة المقاومه يقل شدة التيار المار عند ثبوت الجهد طبقا لقانون اوم، وحدة قياسها : الاوم

الفيوز او المقاومه الفيوزيه FUSE :
غالبا يكون لون الفيوز بالبورده اسود ومكتوب عليه R22 لتمييزه عن المقاومه وايضا قد يأخذ اللون الابيض او الاخضر واحيانا يكون مكتوب عليه R او K او R22 او 3R9 ( 3R9 تعني 3.9 (
طريقة فحص الفيوز :


تعتمد فكرة عمل المكثف على تخزين الطاقه الكهربيه ( الجهد) وذلك يتم بالشحن والتفريغ للجهد بعد زمن معين تبعا لسعة المكثف اي كمية الشحنات التي يستطيع تخزينها اي شحنها وتفريغها ويوجد نوعان من المكثف وهما المكثف الكيميائي والمكثف السيراميكي .
وحدة قياس المكثف هي الفاراد F وتعبر عن سعة المكثف .
شكله بالمخطط خط بني يشير للقطب الموجب شكله بالبوردة
مكثف كيميائي مكثف سيراميكي مكثف كيميائي مكثف سيراميك أصفر أو أسود أو أبيض

⚫ الملف coil :
فكرة عمل الملف انه عبارة عن سلك ملفوف حو ل قلب ووظيفته هي تخزين الطاقه الكهربيه ( التيار الكهربي ) ووحدة قياسه هي الهنري .

هو عبارة عن شبه موصل ثنائي له طرف موجب يسمى مصعد او انود وطرف اخر سالب يسمى مهبط أو كاثود ووظيفته الاساسيه هي مرور التيار في اتجاه واحد فقط ولايسمح بمروره في الاتجاه الاخر أي يعمل على توحيد التيار و يرمز للدايود بالرمز D او V او ZD او H غالبا مايكون الدايود باللون الاسود ويوجد عليه خط منقوش او محفور لونه أبيض يشير للإتجاه السالب .

هو شبه موصل ثلاثي ومن أشهر إستخداماته هي كمفتاح SWITCH " حيث يتحكم في مرور او غلق التيار " او كمكبر AMPLIFIER " لتكبير التيار المار " ويرمز للترانزستور بالرمز T – TR – H – V .
الترانزستور له ثلاثة أطراف وهم القاعده والباعث والمجمع ومبدأ عمل الترانزستور كمفتاح هو انه في البدايه يكون الترانزستور مفتوح اي غير موصل وعند اعطاءه جهد PULSE على القاعده يتم التوصيل بين طرفي الترانزستور الاخرين وهما الباعث والمجمع وفي هذه الحاله يعمل الترانزستور كمفتاح مغلق او شورت ويسمح بمرور التيار خلاله وبالتالي في الدائرة والذي يتحكم في فتح وغلق الترانزستور " اي اعطاءه جهد على القاعده اومنعه " هو السوفت وير وبهذا يستطيع الموبايل تنفيذ جميع عملياته الحسابيه والمنطقيه وهذا المبدأ هو مبدأ عام ينطبق على جميع الاجهزه الالكترونيه الاخري كالكمبيوتر والتليفزيون. 
لذا فالترانزستور من اهم المكونات الالكترونيه ان لم يكن اهمها على الاطلاق حتى ان الايسيهات في الاساس تتكون من مجموعه من الترانزستورات والمقاومات والمكثفات والتي تم تجميعها وضغطها بتكنولوجيا معينه في ايسي واحد لتنفيذ مهمه معينه .

⚫ الفلاتر FILTERS :
من اهم الفلاتر تلك الموجوده في حقل الشبكه والطاقه وغالبا يكون لونها أبيض او اخضر او معدني او على شكل ترانزستور وتعمل الفلاتر على تنقية الصوت وايضا تنقية وفلترة الاشارات كفلاتر الارسال والاستقبال .

كريستالة التوقيت او كريستالة الساعه وليس كريستالة نبضات الساعه وهي المسئوله عن الساعه والتاريخ بجهاز الموبايل وهي كريستاله ذات تردد 2 KHZ ويظهر عطلها دائما في الساعه والتاريخ ويكون لونها أسود أو أبيض أو موف وقد يكون لها طرفين او اربع اطراف حيث يوجد طرفين للكريستاله والاخرين للتثبيت ويتم فحصها بجهاز قياس التردد .
⚫ البطاريه الاحتياطيه BACKUP BATTERY :
وهي بطاريه تشبه حجر الساعه ولكن اكبر قليلا وهي المسئوله عن حفظ الساعه والتاريخ لفتره زمنيه عند خلع البطاريه الاساسيه من الموبايل .
⚫ الهوائي او الايريال او الانتينا ANTENNA :
قد يكون ملحوم في البوردة وقد يكون مركب في الشاسيه للموبايل وله اطراف تتصل بمجسات الهوائي على البوردة والهوائي له أشكال عديده ك 3310 يسمي ميكروستريب انتينا وفي 5110 يسمي هيليكال انتينا ووظيفته هو استقبال جميع الترددات ويرسلها الي مفتاح الهوائي كما سنعرف فيما بعد وغالبا مايسبب اعطال الشبكه .
مفتاح توصيل الهوائي الخارجي external antenna socket :
غالبا ما يسبب أعطال الشبكه و سيتم دراسته بالتفصيل عند دراسة أعطال الشبكه في المستوى الثاني .
⚫ الفلاتات. 
⚫ المذبذب. 
خالص تحياتي للجميع
هذا الدرس من إعداد المدرب الدولي محمد غازي البرعاوي رئيس مركز ملوك الهارد وير  و المهندس مصطفى السعدي. 



مكونات بوردة الهاتف المحمول وأهم القطع الاساسية في البورده
ابو ادهم

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent