الفيوز في الهاتف المحمول Fuse

ابو ادهم
الصفحة الرئيسية

الفيوز (F) Fuse في الموبايل، كيف يعمل الفيوز، ماهي أشكل وألوان الفيوز في الهاتف

الفيوز في الهاتف المحمول Fuse

ما هو الفيوز؟ 

هو عنصر إلكتروني يستخدم في جميع الاجهزة الاليكترونية لحمايتها من زيادة التيار والجهد العالي و يعتبر من أهم العناصر الموجودة على بوردة الهاتف. 

مكونات الفيوز

يتكون الفيوز من سلك حراري ذات سمك معين وكلما زاد سمك السلك كلما زاد قيمة التيار المار اللازم لأنصهاره يتأثر هذا السلك الحرارى وينقطع بزيادة الحرارة الناتجة عن زيادة التيار عن الحد المسموح بة وتختلف قيمة الفيوز ودرجة تحمله حسب نوع الدائرة الموجود فيها. 

كيف يعمل الفيوز؟

فكرة عمل الفيوز عند زيادة التيار المار إلى الدائرة عن الحد المسموح به ينقطع أو ينصهر السلك الحراري داخل الفيوز فيقوم بقطع المسار وحماية الدائرة من التلف وعند أحتراق الفيوز يجب تغيره بأخر ويفضل عدم قصره أو توصيل مكانه بالقصدير حتى لاتفقد الدائرة عنصر الحماية وتكون عرضه للتلف بسهولة يمكن أن نعوض مكان الفيوز بسلك رفيع الخاص بالبريدجات فى حالة عدم توافر فيوز لتغيره مكان العنصر التالف.

طريقة قياس الفيوز
بأستخدام جهاز الأفوميتر على وضع الجرس ووضع طرفيه السالب والموجب على طرفى الفيوز فى حالة سلامة الفيوز يعطى صوت جرس وفى حالة تلف الفيوز يعطى مالانهاية 1 أو 4 أرقام على شاشة الافوميتر. 

أعطال الفيوز
يسبب تلف الفيوز قطع مسار تغذية الهاتف بالفولت اللازم للتشغيل وتوقف الهاتف عن العمل ويستخدم الفيوز غالبا فى الدوائر التى تتغذى بجهد مباشر كادائرة الشحن والأضاءة. 

أشكال الفيوز في الهواتف الذكية. 

أشكال الفيوز في الهواتف
  • أسود وبداخله نقطة بيضاء لسهولة تميزه عن باقى العناصر المتشابهة.
  • بنى ويتواجد هذا النوع بأجهزة النوكيا.
  • أبيض ويستخدم غالبا بأجهزة السامسونج.
  • أزرق بدرجات.
  • في بعض الأجهزة يكون لونه لبني.
قد يهمك أيضًا :

عزيزي الزائر الكريم اذا اعجبتك المواضيع الذي نقدمها في هذه المدونه فلا تتردد بالاشتراك في قناتنا على تلجرام نقدم لك كل جديد


 أخي الزائر اذا وجدت بعض الروابط معطلة فلا تتردد في كتابة تعليق أسفل الموضوع أو مراسلتي عبر نموذج  اتصل بنا 
وسيتم أصلاح الروابط المعطلة فورآ إن شاء الله.
google-playkhamsatmostaqltradent