دائرة الشحن لأجهزة السامسونج شرح كامل للدائرة

ابو ادهم
الصفحة الرئيسية

دائرة الشحن لأجهزة السامسونج، اعطال دائرة الشحن سامسونج، إصلاح دائرة الشحن موبايل سامسونج 

دائرة الشحن لأجهزة السامسونج
دائرة الشحن بأجهزة السامسونج

ستتمكن من معرفة مكونات دائرة شحن سامسونج والأسباب الذي تؤدي إلى تلف دائرة شحن سامسونج  وأيضاً معرفة الأعطال في دائرة شحن سامسونج والحلول لإصلاح دائرة شحن سامسونج.

مكونات دائرة الشحن لأجهزة السامسونج


أعطال مكونات دائرة الشحن لأجهزة  السامسونج

🔘 السوكيت في حالة تلفه يسب عدم الشحن أو شحن وهمي وفي حالة وجود أكسدة بداخله وعدم خروج قيمة فولت الشحن كامل 5V ويمكن قياس صلاحية السوكيت بقياس الفولت على طرفه الموجب على وضع قياس الفولت الثابت با الافوميتر 20V والتأكد من خروج قيمة فولت الشحن كامل على خرج السويكت.
🔘الفيوز في حالة تلفه يقطع مسار الشحن ويسبب توقف عملية الشحن نهائيا. 
🔘 الملف في حالة تلفه يسبب الشحن الوهمي وتوقف عملية الشحن وهو موصل على التوالي عند تلفه يمكن يسبب قطع مسار التغذية لكنه لا يسبب شورت بدائرة الشحن. 
🔘 المقاومة تقوم بتثبيت التيار المار عند قيمة معينة وتكون موصلة على التوالي لذلك في حالة تلفها تقطع المسار ولا يمكنها أحداث شورت بدائرة الشحن ولقياس سلامتها عن طريقة تتبع قيمة الفولت على طرفيه الدخول والخروج على وضع قياس الفولت 20V والتأكد من خروج قيمة الفولت منه. 
🔘 الدايود أول مكونات الدائرة على التوازي ويقوم بتوحيد التيار في اتجاه واحد وفي حالة تلفه يمكن أن يسبب شورت بدائرة الشحن وفي حالة وجود فيه تسريب يعطى قراءة من الناحتين في القياس ويؤدى لتسريب الشحن في الأرضي وعدم إتمام عملية الشحن والشحن الوهمي .
🔘 المكثفات وتكون موصلة على التوازي وتقوم بالشحن والتفريغ ثم تنعيم التيار المار وإعطاء قيمة ثابتة ليمر الى منظم الشحن في حالة وجوده أو إلى أيسى الشحن مباشرتا وفى حالة تلفه يحدث شورت بدائرة الشحن.
🔘  منظم الشحن ويعمل على حماية أيسي الشحن من زيادة التيار المار وفي حالة تلفه يتم تغيره أو قصره وطريق توصيل نقطة الدخول به Vin بنقطة الخروج Vout بما يسمى قفلت منظم الشحن ويفضل عند الاستغناء عنه وضع فيوز حماية.
🔘 أيسي الشحن وهو المتحكم الرئيسي في قيمة فولت الشحن الخارج منه لشحن البطارية حيث يقوم بإخراج فولت بطارية بقيمة (3.8v إلى 4.2v) تقريبا أو حسب نوع موديل الهاتف وقيمة شحن البطارية وفي حالة تلفه تتوقف عملية الشحن أو شحن وهمي أو شورت بدائرة الشحن.

ملحوظة هامة
 في بعض الاجهزة يوجد منظم شحن فقط  (درايفر) حيث يقوم بعمل أيسي الشحن يأخذ فولت الشحن القادم من مسار الشحن ليقوم بتحويل هذا الفولت بمقدار اخر حسب الفولت المطلوب لعملية الشحن وفى بعض الاجهزة يكون موجود منظم الشحن وأيسي الشحن  

ايضا يمكن أن يشترك السوفت وير بأعطال الشحن المختلفة مثل خلل بنظام السوفت يؤدى لحدوث مشاكل بدائرة الشحن

طريقة فحص وإصلاح أعطال دائرة الشحن لأجهزة السامسونج 

⏹️ في حالة توقف عملية الشحن نهائيا ممكن أن تكون المشكلة في الاحتمالات الآتية (تلف البطارية – تلف سوكيت 
الشحن - تلف منظم الشحن - تلف أيسى الشحن) 
⏹️ قطع بمسار الشحن عناصر التوالي (الفيوز- الملفالمقاومة
شورت بعناصر التوازي (الدايود – المكثفات) 

طريقة الإصلاح الاعطال دائرة الشحن لأجهزة السامسونج 

 🔘 الفحص الخارجي - نقوم بتوصيل الشاحن وقياس قيمة الفولت الخارج على ريش البطارية على البوردة على وضع الفولت الثابت بالافوميتر 20V مع مراعاة أن في بعض الاجهزة لا يقوم أيسي الشحن بإخراج قيمة فولت الشحن كامل على ريشة البطارية الا فى حالة توصيل البطارية حيث يشعر أيسي البور بعدم وجود بطارية بالجهاز عن طريق مسار BSI فلا يخرج أيسي الشحن الفولت كامل وللتأكد من ذلك يتم توصيل الهاتف على البور سبلاي وتوصيل الشحن سوف يرتفع مؤشر الامبير لقيمة الشحن ثم ينخفض لقيمه أقل.


الاحتمال الأول وجود فولت الشحن من4.2-v 7.3 v


يتم فحص سلامة مسار BSI على الريش عن طريق قياس الممانعة له باستخدام الافوميتر على وضع الجرس الطرف الموجب على أي أرضي للجهاز والسالب على الريشة الثانية الخاصة بمسار BSI في حالة عدم وجود ممانعة يكون المسار به قطع ويتسبب في بعض الأجهزة في عدم الشحن ويتم توصيله.

التأكد من سلامة البطارية عن طريق قياسان

• القياس الأول قياس الفولت على طرفيه السالب والموجب باستخدام الافوميتر على وضع الفولت ويجب أن تعطى قياس 3.7v وفي حالة أعطت قياس أقل من ذلك يتم شحنها بشاحن خارجي ومراجعة القياس إذا لم تستجيب للشحن تكون تالفة ويجب تغيرها في حالة استجابتها للشحن وأعطت القياس السليم فهي سليمة. 
• القياس الثاني قياس سلامة خط الــ BSI على الطرف الثاني بعد الموجب والطرف السالب للبطارية باستخدام الافوميتر على وضع 200 كيلو أوم بوضع سالب الافوميتر على سالب البطارية وموجب الافوميتر على مسار BSI في حالة سالمة المسار يعطى ممانعة  تقريبا من (100/30) ولكن هذه القيمة تختلف من جهاز لآخر حسب موديل الجهاز والشركة المصنعة للهاتف وفي حالة تلفه يتم تغير البطارية

الاحتمال الثاني عدم وجود الفولت على ريش البطارية

 الفحص الداخلي ونستخدم عملية الإصلاح بالتتبع من بداية مسار الشحن وصولا لأيسى الشحن كالتالي :-


🔘 نقوم بفك الهاتف وتوصيل الشاحن بسوكيت الشحن
🔘ضبط الافوميتر على وضع 20v والتأكد من سلامة سوكيت الشحن بقياس قيمة الفولت على الرجل الموجب للسوكيت بوضع سالب الافوميتر على أرضى البوردة وموجب الافوميتر على رجل السويكت الموجب في حالة عدم وجود 5v يتم تغير سوكيت الشحن وفى حالة سلامة السوكيت نتابع الفحص لباقي مكونات دائرة الشحن باستخدام وضع الفولت نقوم بتتبع قيمة الفولت على المسار بوضع سالب الافوميتر على الأرضي والقياس بالطرف الموجب على مسار الشحن حسب ترتيب المكونات كالتالي نقوم بقياس قيمة الفولتعلى الفيوز ثم الملف ثم المقاومة ثم الموحد والمكثفات ومنظم الشحن وصولا الى ايسى الشحن
 🔘 في حالة انقطاع الفولت أو انخفاض قيمته عند أي مكون يتم فحصه وتغيره وفي حالة تلف منظم الشحن يتم قصره أو تغيره وفي حالة وصول قيمة الفولت لأيسى الشحن وعدم خروج قيمة الشحن المطلوبة يكون به خلل ويتم رفعه والتنظيف والشبلنة وأعاده التركيب أو التغير في حالة التأكد من تلفه. 

للتوضيح اكثر شاهد الفيديو التالي مقدم من الاستاذ عصام




 اكتمل الموضوع و الكمال لله واحده 

الموضوع من اعداد المدرب الدولي: محمد غازي البرعاوى غزه-فلسطين 
كتابه وتنسيق: مصطفى السعدي
عزيزي الزائر الكريم اذا اعجبتك المواضيع الذي نقدمها في هذه المدونه فلا تتردد بالاشتراك في قناتنا على تلجرام نقدم لك كل جديد


 
google-playkhamsatmostaqltradent